الرئيسية » التجارة الإلكترونية – Ecommerce »أسرار » الدروبشيبنغ أم أمازون FBA

الدروبشيبنغ أم امازون FBA - ما هما وما هي إيجابيات وسلبيات كلاً منهما ؟

في هذ المقال سوف اقوم بمقارنة الدروبشيبنغ مع أمازون FBA.

يشترك كلاً منهما في العديد من المزايا ، مما يجعل من الصعب الاختيار بينهما. استمر في قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد عنهما وعن إيجابياتهم وسلبياتهم.

بونص : كيف سأربح المال وما هو الدروبشيبنغ ؟: وذلك لتتعلم كيفية عمل الدروبشيبنغ.

أولاً: ما هو الدروبشيبنغ ؟

يعتمد عمل الدروبشيبينغ على بيع المنتجات دون شرائها مسبقاً. يدفع بائع التجزئة ( الدروب شيبر ) مقابل البضائع فقط بعد طلب العملاء لها. بعد ذلك ، يرسل مورد المنتج الأصلي هذه السلع مباشرة إلى العملاء.

يفيد الدروبشيبنغ تجار التجزئة ( الدروب شيبرز ) والموردين على حد سواء. لا يجب على الدروب شيبرز تخزين المنتجات وتعبئتها وشحنها ، في حين يمكن للموردين بيع البضائع للعملاء دون بذل أي جهود تسويقية.

يحتوي الدروبشيبنغ على العديد من الإيجابيات الأخرى بالإضافة إلى السلبيات التي سنراها عند مقارنة الدروبشيبنغ مع أمازون FBA.

بونص : شاهد كورس الدروبشيبنغ من علي اكسبريس الي شوبيفاي كامل من التسجيل حتي الحصول علي اول اوردر للمبتدئين: وذلك كي تتمكن من معرفة كل ما يخص الدروبشيبنغ الي شوبيفاي من الصفر وحتي الإحتراف

امازون FBA هي خدمة توفر التخزين والتعبئة والشحن للشركات الصغيرة وتجار التجزئة.

ببساطة ، ستدفع لأمازون إما رسوماً شهرية أو مبلغاً ثابتاً من المال لكل منتج تريد بيعه. في المقابل ، تقوم أمازون بتخزين المنتجات التي ترسلها إليها في أحد مستودعاتها الضخمة. بعد ذلك ، يمكنك رؤية هذه المنتجات على أمازون. عندما يشتريها شخص ما ، تقوم الشركة بتعبئة المنتجات وإرسالها إلى العملاء بينما تحصل على المال.

توفر أمازون أيضاً خدمة العملاء.

بونص : شاهد مقدمة كورس الدروبشيبنغ من علي اكسبريس الي ايباي مع توضيح مثال عملي للدروبشيبنغ: وذلك كي تتمكن من معرفة كل ما يخص الدروبشيبنغ الي ايباي للمبتدئين.

ثالثاً: المقارنة بين الدروبشيبنغ و أمازون FBA

يبدو الدروبشيبنغ و أمازون FBA متشابهان جداً. ومع ذلك ، لديهم أيضاً اختلافات خطيرة ، لذلك دعونا نلقي نظرة أعمق.

♦ الإستقلال

alishan, independence hill, landscape

عندما يتعلق الأمر بأمازون ، يمكن أن تنشأ الكثير من المشكلات من حقيقة أن المستخدمين يبيعون المنتجات على منصة تنتمي بالفعل إلى شركة أخرى. على الأقل ، عليهم أن يلعبوا وفقاً لقواعد  وقوانين هذه الشركة او المنصة.

بالإضافة الي ذلك ، تقوم أمازون بتجميع البيانات المختلفة التي توضح لها ما يفضله العملاء والمنتجات التي تباع بشكل أفضل من غيرها. وهنا من الأفضل لأمازون كمنصة أن تقوم بنسخ أكثر المنتجات نجاحاً ودفع البائعين الخاصين بها إلي السوق.

والأسوأ من ذلك أن أمازون قد أثبتت بالفعل قدرتها على حظر البائعين المستقلين بسبب انتشار فيروس كورونا. حيث علقت الشركة شحن المنتجات غير الضرورية ، مما أدى إلى توقف آلاف البائعين عن العمل.

على الرغم من أن جهود أمازون لتزويد العملاء بالسلع الأساسية أمر مفهوم ، إلا أنه عذر ضعيف لترك الآلاف من الناس بدون عمل.

لكن، عندما تقوم بإنشاء متجر دروبشيبينغ خاص بك بنفسك أو بمساعدة فريق موقع التجارة الإلكترونية بالعربية ، فإنك تصبح مالكاً كاملاً ومستقلاً لهذا النشاط التجاري تقوم بوضع قوانينك وقواعدك الخاصة.

♦ رأس المال ( الإستثمارات )

money, profit, finance

يتطلب كل من الدروبشيبينغ وبرنامج امازون FBA ميزانية أو رأس مال للبدء. في الدروبشيبينغ تحتاج إلى دفع المال للحصول علي متجر او تتعلم وتقوم ببنائه بنفسك بالإستعانة بكورساتي علي قناة اليوتيوب ، كما سوف تحتاج لبرامج دروبشيبينغ ، وتعلم كيفية التسويق للقيام بحملات ترويجية لجذب الزوار إلى متجرك، وما إلى ذلك. وفي الناحية الأخري يجب على تجار التجزئة الذين يرغبون في البيع على أمازون، أن يقوموا بشراء المنتجات بكميات كبيرة والدفع مقابل المشاركة في برنامج أمازون FBA.

ومع ذلك ، يتطلب الدروبشيبينغ استثمارات أولية أقل مقارنة بأمازون FBA. على سبيل المثال ، لبدء متجر دروبشيبينغ باستخدام شوبيفاي ، يحتاج المرء إلى حوالي 29 دولا شهرياً + تكلفة شراء الدومين حوالي 12$ سنوياً ستحتاج أيضاً إلى ميزانية معينة لاختبار المنتجات (بحد أدنى 5 دولار في اليوم لكل منتج). هذ ان قمت ببناء المتجر بنفسك لكن إن قام محترف ببنائه لك ستكون التكلفة هو ما تم ذكرة بالسابق + عمولة بناء المتجر من محترف.

تتطلب خدمة أمازون FBA ان يقوم البائعين الراغبين من الاستفادة بها  بشراء أو تصنيع المنتجات مقدماً بكميات كبيرة ، والتي يمكن أن تكلف 1000 دولار وأكثر.

♦ المخاطر

business, risk, luck

أي عمل ينطوي على مخاطر بغض النظر عن أي خيار تتخذه سواء كان دروبشيبنغ او امازون FBA. أسوأ شيء في أي عمل تجاري هو عدم القدرة على بيع المنتجات والخدمات: وخصوصاً إن أستثمرت الكثير من المال في مخزون لا يحقق أي ربح على الإطلاق!

ولكن على عكس أي عمل سواء في الواقع او الانترنت ، يوفر دروبشيبينغ ميزة مهمة – حيث يطلب الدروب شيبرز البضائع من الموردين فقط بعد أن يشتريها العملاء. لذلك ، يعد دروبشيبينغ أقل خطورة مقارنة بـ FBA.

♦ الإرتقاء بالعمل وتكبيره Scale Up 

Scaling up your Business

في كلاً من الدروبشيبنغ و أمازون FBA، من الصعب حقاً التنبؤ بما إذا كان منتجك سيبيع جيداً وبكميات كبيرة ام لا. ومع ذلك ، نظراً لأنه في الدروبشيبينغ ، لن تضطر إلى شراء سلع مقدماً ، فلا يمكنك اختبار منتج واحد فحسب ، بل منتجات متنوعة في وقت واحد عن طريق استثمار مبالغ صغيرة نسبياً في الإعلانات. إذا فشل المنتج ، فهذا هو كل المال الذي تخسره. بمجرد العثور على منتج جيد ، يكون من السهل تركيز كل جهودك التسويقية عليه لبدء كسب المزيد من المال.

لاحظ أنه إذا قمت بشراء خطة متاجر شوبيفاي او ووكوميرس الخاصة بموقع التجارة الإلكترونية بالعربية و التي سوف يتم تأسيسها بناء علي رغبتك، فإن فرصك في النجاح أعلى بكثير لأن هذه المتاجر سوف تكون جاهزة للتسويق فوراً.

في المقابل ، إذا اشتريت أو صنعت سلعاً مسبقاً لأمازون FBA وفشلت في البيع بشكل جيد ، فستفقد المزيد من المال نظراً لأنك دفعت بالفعل مقابل هذه السلع. بالإضافة إلى ذلك ، حتى إذا نجحت ، ستحتاج إلى جمع ما يكفي من المال لإعادة الاستثمار قبل أن تتمكن من توسيع نطاق عملك.

وبالتالي ، بعد العثور على المنتج الأكثر مبيعاً ، يمكن لك توسيع نطاق نشاط الدروبشيبينغ الخاص بك بسرعة كبيرة.

♦ الراحة

Comfort while working online

على الرغم من أن الدروبشيبينغ يتطلب رأس مال واستثمارات أقل للبدء ، يحتاج المرء إلى توجيه الكثير من الاهتمام للجوانب المختلفة لهذا العمل لإنجاحه. تحتاج إلى إنشاء وتشغيل إعلانات انستقرام و فيس بوك ، ومعالجة الطلبات ، والرد على العملاء غير الراضين ، وتشغيل حسابات وسائل التواصل الاجتماعي ، والاهتمام بتسويق البريد الإلكتروني ، وما إلى ذلك.

عندما تبيع السلع على أمازون ، فإنك تستفيد من العلامة التجارية للمنصة. الجميع يشتري على أمازون! هذا لا يعني أن هذا النشاط التجاري لا يتطلب التسويق: بعد كل شيء ، عليك التنافس مع البائعين الآخرين في أمازون. لكن مقدار الجهود المطلوبة أقل مقارنة بالدروبشيبينغ.

لذا ، فإن أمازون FBA أكثر راحة في التشغيل.

♦ خيارات استهداف الجمهور

audience Targeting

على الرغم من أن البائعين الذين يستخدمون خدمة امازون FBA يستفيدون من الوصول إلى قاعدة عملاء امازون الضخمة ، إلا أن هذا يعد أيضاً عيباً. لا تقدم أمازون أي بيانات للعملاء للبائعين مما يعني أنه لا يمكن للمرء استهداف جمهور معين.

في الوقت نفسه ، فإن أعمال الدروبشيبينغ يمكنك فيها استهداف جماهير جديدة بالإضافة إلى إعادة توجيه العملاء الحاليين وشبه الجمهور Look a Like Audience ، وبالتالي بناء قاعدة عملائها على المدى الطويل. في أيدي الدروب شيبرز ، يمكن أن يصبح هذا ميزة قوية لبناء براند قوي.

♦ جودة الخدمة

businessman, quality control, quality

إذا قارنت الدروبشيبينغ مع أمازون FBA من حيث جودة الخدمة فإنه في كلتا الحالتين يستعين البائعين بمصادر خارجية لمهام التعبئة والشحن لطرف ثالث.

ليس هناك شك في أن امازون FBA تقدم خدمة عالية الجودة: لا داعي للقلق بشأن تلف المنتجات. حتى لو حدث ذلك ، تتحمل الشركة المسؤولية الكاملة عن مثل هذه القضايا.

ومع ذلك ، لا يمكن لمتجر التجارة الإلكترونية القائم على الدروبشيبينغ أن يكون متأكداً تماماً بشأن جودة المنتجات او تعبئتها او شحنها. ولكن هذا لا يعني أن جميع موردي الدروبشيبينغ يقدمون خدمة منخفضة الجودة. ولكن على المرء أن يجد موردين جيدين أولاً.

بعبارة أخرى ، لدى بائعي FBA بالفعل شريك حسن السمعة يقدم خدمة ممتازة بينما يجب على متاجر الدروبشيبينغ العثور عليهم أولاً.

♦ المنافسة

online Business Competition

من الصعب جداً مقارنة الدروبشيبنغ و أمازون FBA بحسب مستوى المنافسة لأنه مرتفع جداً في كلتا الحالتين.

من ناحية أخرى ، يجب أن يتنافس متجر دروبشيبينغ مع متاجر التجارة الإلكترونية الأخرى التي تبيع نفس السلع أو سلعاً مماثلة ومع امازون، وهي شركة ضخمة عبر الإنترنت. من ناحية أخرى ، ينطبق الشيء نفسه على البائعين في أمازون الذين يضطرون أيضاً إلى التنافس مع بعضهم البعض إذا كانوا يعملون في نفس المكان.

على الرغم من أنك ستواجه منافسة شرسة في كلتا الحالتين ، فإن متاجر الدروبشيبينغ أقل “ظهوراً وشهرة” مما يجعل من الصعب نسخها على عكس متاجر أمازون. من هذا المنظور ، يعد دروبشيبينغ أكثر أماناً بعض الشيء.

رابعاً: الدروبشيبنغ ام امازون FBA : الرأي

قد يكون أمازون FBA طريقة أسهل لبدء بيع المنتجات التي تم شراؤها مسبقاً عبر الإنترنت كبائع بدون علامة تجارية محددة. كما يتيح لك الاستفادة من اسم منصة أمازون وقاعدة العملاء الهائلة.

في الوقت نفسه ، في الدروبشيبينغ ، لديك فرصة لإنشاء العلامة التجارية الخاصة بك والترويج لها وأن تكون أكثر مرونة أثناء استهداف شرائح محددة من العملاء.

إلى جانب ذلك ، يمنحك الدروبشيبينغ المزيد من الحرية في العمل نظراً لأنك لست محدوداً أو تتحكم فيه منصة تملك قيود وقوانين معقدة وقد تحظرك في أي وقت. والأهم بالنسبة للقادمين الجدد ، يتطلب الدروبشيبينغ رأس مال أقل لبدء العمل – ولا يوجد مخزون للمنتج على الإطلاق.

كبائع مستقل ، أنت حر في اختيار أي خيار متجر دروبشيبينغ يناسبك أكثر ، وإدارة عملك بالسرعة التي تناسبك.

المزيد من المقالات الحصرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *