الرئيسية » منشئي المتاجر الإلكترونية » كيف نجري بحثاً في إنشاء المتاجر الإلكترونية

كيف نجري بحثاً في منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية

نحن نعلم أن بناء متجرك الخاص على الإنترنت يمكن أن يكون مهمة شاقة. من أين تبدأ؟ كم يكلف؟ ما مدى صعوبة ذلك؟

هذه كلها أسئلة كبيرة، أسئلة كبيرة تستحق إجابات دقيقة وبسيطة، الكثير منا لا يشتري من مركز تجاري – لا يعرفه – أي شئ قبل أن يقرأ مراجعة ما عن هذا المركز او يسأل أحد أصدقائه عنه . ولكن من الذي يجب عليك أن تثق به – مراجعة من شخص لم يزور هذا المركز التجاري من قبل ، أو ناقد مراكز تجارية محترف؟

هذا هو المكان الذي يجب أن تأتي إليه موقع التجارة الإلكترونية بالعربية – EcomArab هو المصدر الأول للحصول على معلومات حول كيفية بناء متاجر إلكترونية ويمكنك الإستفادة من مراجعات الخبراء سواء عرب أو أجانب في موقع واحد . نحن لا نجرب المنصات فقط – نحن نجري أبحاثاً احترافية ومتعمقة ونخضعها حقاً للاختبار.

عندما يتعلق الأمر ببناء متجر على الإنترنت فإن الخيار الأسهل والأكثر فعالية من حيث التكلفة هو استخدام منصة إنشاء مواقع التجارة الإلكترونية.

إن منشئي المتاجر الإلكترونية عبارة عن منصات عبر الإنترنت توفر لك الإطار والدعم الذي تحتاجه لتصميم المتجرالإلكتروني الخاص بك.

بطبيعة الحال ، بعضها أفضل من البعض الآخر. لقد اختبرنا أفضل المنصات المتوفرة لنقدم لك إجابة قاطعة بشأن أيها هو الأفضل لاحتياجاتك.

بعد التحدث إلى الأشخاص العاديين مثلك تماماً، اكتشفنا المجالات الأكثر أهمية. فيما يلي سنتحدث عن كل مجال بحثي بمزيد من التفصيل.

1- سهولة الإستخدام

بالطبع يجب علي منصة إنشاء المتاجر الإلكترونية أن تجعل عملية إنشاء متجر عبر الإنترنت عملية بسيطة يمكن للجميع الوصول إليها والقيام بها، وكما هو متوقع فإن هناك بعض المنصات أسهل في الاستخدام من غيرها.

من أجل اختبار هذا قمنا بسؤال الكثير من المستخدمين لمنصات التجارة الإلكترونية وطلبنا منهم تجربة إنشاء متجر خاص بهم علي الإنترنت باستخدام منصة معينة ( شوبيفاي مثلاً )، ويبدأون في تنفيذ مهام معينة طلبناها منهم بأنفسنا.

وبعد مرور الفترة المجانية ( 14 يوماً ) طلبنا من المستخدمين تسجيل مدى سهولة – أو صعوبة – العثور على كل مهمة عن طريق تصويت تم إجرائه علي جروبات الفيس بوك. من هنا لم نتمكن فقط من معرفة مدي “سهولة الاستخدام” منصة بل اكتشفنا أيضاً المهام المحددة التي كان إيجادها سهل أوصعب على كل منصة.

2- القيمة مقابل المال ( خطط الأسعار )

إن الحصول علي التوازن بين القدرة على تحمل التكاليف والجودة هو شيء يسعى الجميع من أجله. لقد قمنا بإختبار هذا التوازن من خلال مقارنة درجة “جودة الميزات” مقابل متوسط خطط أسعار الإشتراك في المنصة.

أعطانا هذا إشارة جيدة حول ما إذا كنت تحصل على قيمة أموالك عندما يتعلق الأمر بقدرات كل منصة.

3- التصميم والمظهر

يمكن أن تكون جودة تصميم المتجر مسألة ذاتية. لهذا السبب قمنا بتجربة المنصات بأنفسنا ومدي قدرة قيام المستخدم العادي ( الذي لا يعرف أي شئ عن البرمجة او غيرها) من ضبط مظهر متجره الإلكتروني بنفسه من عدمه.

أردنا تحديد المكونات الرئيسية لتصميم المتجر الجيد. وبناء علي ذلك قمنا بتحديد قائمة متطلبات يجب أن تلبيها كل منصة. وكيف أدت كل منصة مقابل متطلباتنا مثل العلامة التجارية ( اللوجو وبراند المتجر ) والتصميم وسهولة الإستخدام.

نظرنا أيضًا في أشياء مثل الاستجابة للجوال (على سبيل المثال ، هل تعمل ثيمات المنصة على ضبط حجم الشاشة تلقائياً لتناسب الأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية) ، وما إذا كانت هناك أدوات لتحرير الصور من عدمه.

4- ميزات البيع

يمكن اعتبار الميزة التي يمتلكها منشئ المتاجر الإلكترونية، أو قادر على أدائها. إذا كان بإمكانك إنشاء مدونة ، على سبيل المثال ، فإن منشئ التجارة الإلكترونية الذي تبني عليه متجرك يحتوي على ميزة التدوين.

نظراً لوجود العديد من الميزات للاختبار ، قمنا بتقسيمها إلى ميزات “البيع” وميزات “موقع الويب”. تشير ميزة البيع إلى أي ميزة تساعد التجار الإلكترونيين على بيع المنتجات.

فيما يلي ثلاثة أمثلة على المجالات التي إختبرناها :

  • تتبع المخزون – نظرنا في أشياء مثل جودة إدارة المخزون في المنصة ، وكمية متغيرات المنتج التي يمكن أن تكون لديك (على سبيل المثال ، لون القميص وحجمه ومناسبته) ، وما إذا كانت المنصات تفرض حدًا للمنتج على مقدار ما يمكنك بيعه .
  • الدمج مع القنوات الأخري – تقييم أي منصات متكاملة مع وسائل التواصل الاجتماعي ، والتي تسمح لك بالبيع مباشرة على هذه المنصات وكذلك الأسواق العالمية مثل امازون أو ايباي.
  • نوع البيع – معرفة ما إذا كان يمكنك بيع مجرد المنتجات المادية ، ام يمكنك أيضاً بيع التحميلات أو الخدمات الرقمية.

5- المساعدة والدعم

عند النظر إلى مستوى الدعم الذي تتلقاه، من المهم ليس فقط تقييم الجودة ، ولكن أيضاً الوسائل المختلفة التي يمكنك طلب المساعدة من خلالها. قد يفضل بعض الأشخاص الدعم عبر البريد الإلكتروني ، بينما قد يرغب البعض الآخر في تفاعل فوري ، مثل مكالمة هاتفية أو دردشة مباشرة.

شملت مجالات البحث الآتي:

  • عدد خدمات المساعدة (مثل الدعم عبر الهاتف والبريد الإلكتروني والدردشة المباشرة وما إلى ذلك) المتاحة
  • الحد الأدنى للسعر الذي يجب عليك دفعه لتلقي ما لا يقل عن أربع خدمات مساعدة مختلفة
  • إذا كان لدى منصة إنشاء المتاجر الإلكترونية خيار استعادة أو ميزة الحفظ التلقائي

6- ميزات موقع الويب

تشير ميزة موقع الويب إلى مميزات قياسية أكثر قد لا يكون لها تأثير مباشر على المبيعات ، ولكنها مع ذلك أساسية لنجاح موقع الويب. قمنا هنا بفحص جودة هذه الميزات جنباً إلى جنب مع جوانب أخرى ، مثل ما إذا كانت الميزة مضمنة ، أو متوفرة فقط كتطبيق.

ثلاثة من المجالات التي تم البحث عنها واختبارها في هذا القسم هي:

  • السيو – SEO – تم تقسيم هذه المنطقة إلى قسمين: مقدار التحكم في التحرير الذي تحصل عليه (مثل القدرة على تحرير العناوين / الأوصاف التعريفية ، ورؤوس عناوين URL ورمز الرأس) ، وما هي خدمات تحسين محركات البحث التي يوفرها منشئ المتاجر الإلكترونية لك (مثل دعم الكلمات الرئيسية و تطبيقات خاصة بتحسين محركات البحث).
  • التسويق – أردنا معرفة ما إذا كان النظام الأساسي يحتوي على تسويق بريد إلكتروني مدمج ، أو يعتمد على المكونات الإضافية للجهات الخارجية. لقد تطرقنا أيضاً إلى جودة الحملات التسويقية الآلية لكل منصة ، وفحصنا التطبيقات التكميلية المتاحة.
  • تكامل التطبيقات – ليس لكل منصة متجر تطبيقات خاص بها، ولكن من بين تلك التطبيقات أردنا معرفة عدد التطبيقات التي قدموها ، سواء كانت مجانية أو جاءت بتكلفة إضافية ، وما إذا كان يمكن دمجها دون الحاجة إلى معرفة لغات البرمجة.

7- تقييم العملاء

كان السؤال الأخير الذي أردنا الإجابة عنه هو “ما الذي يريد العملاء المحتملون معرفته”. لهذا أخذنا مجموعة من المعلومات من النقاط السابقة وقمنا بصياغة نتيجة جديدة. تم اعتبار مناطق مثل القيمة مقابل المال إلى جانب عدد قليل من المجالات الجديدة.

حصلنا أيضاً على بعض التوصيات في نفس التصويت الذي قمنا به في جزئية سهولة استخدام المنصة ممن قاموا بالإشتراك في التصويت ، استناداً إلى مدى احتمالية قيامهم بدعوة أصدقائهم لإستخدام منصة يستخدمونها.

8- النتيجة النهائية

جميع المنصات الخمس الأولى لها مكان في السوق. قد لا يكون ما يناسب احتياجاتك رائعاً بالنسبة لشخص آخر. مع أخذ ذلك في الاعتبار ، للحصول على نظرة عامة على إمكانات كل منصة ، ستحتاج إلى مراجعة مخطط المقارنة الخاص بنا من هنا.

تهدف التجارة الإلكترونية بالعربية – EcomArab إلى تزويدك ببيانات صادقة. لهذا السبب نجري أبحاثنا الخاصة ونحصل على رؤية شخصية مباشرة. تعتمد التحليلات والرسومات في هذه المقالة على مصادر أصلية ، يتم التحقق منها بشكل دوري من قبل فريق العمل بالموقع. نحن نحرص على التأكد من أن المعلومات التي ننشرها موثوقة ودقيقة. ومع ذلك ، فإن موقع EcomArab لا يتحمل أي مسؤولية عن عدم الدقة في المعلومات المقدمة لنا من قبل المستخدمين أو المشاركين في البحث أو الكيانات الأخرى.

يرجى ملاحظة أن البصيرة الواردة في هذه المقالة هي لأغراض المعلومات العامة فقط. يسعدنا أن نجيب على أي أسئلة قد تكون لديكم حول هذه المقالة وأبحاثها الداعمة. لمزيد من المعلومات ، يرجى الاتصال بـنا مباشرة عبر البريد الإلكتروني على admin@ecomarab.com .

سؤال : هل أفادك موقعنا؟ .. أترك تعليقاً بالأسفل.

هل تعرف أحداً قد يفيده مقالات موقعنا ؟ أرسل لهم رابط المقال او قم بمشاركة الموقع معهم.

سوف تساعدنا من خلال نشر مقالات موقعنا، وسوف تساعدهم في نفس الوقت!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *